أخر الاخبار

اهم اوامر برنامج الاوتوكاد - AUTOCAD

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام وعليكم ورحمه الله وبركاته

اهم اوامر برنامج الاوتوكاد - AutoCAD

اهم اوامر الكاد تنقسم إلى :
1- أوامر التعديل
2- أوامر الرسم

أولا : أوامر التعديل فى الاوتوكاد - AutoCad

أوامر التعديل هي مجموعة من الأوامر التي تسمح لك بتغيير شكل أو حجم أو موضع العناصر في الرسم. بعض الأوامر الهامة من هذه المجموعة هي:

copy = co: تسمح لك بنسخ عنصر واحد أو أكثر في مكان أو أماكن أخرى في الرسم. يمكنك تحديد نقطة الأساس ونقطة الهدف للنسخ، أو استخدام خيارات مثل المسافة أو المتعدد أو النسبة.
offset = o: تسمح لك بإنشاء عنصر جديد متوازي لعنصر موجود بمسافة محددة. يمكنك تحديد المسافة أو استخدام خيارات مثل الطبقة أو الإحالة أو الإلغاء.
mirror = mi: تسمح لك بإنشاء نسخة معكوسة لعنصر أو مجموعة من العناصر بالنسبة لمحور محدد. يمكنك تحديد نقطتين لتحديد المحور، واختيار ما إذا كنت تريد حذف العناصر الأصلية أم لا.
block = b: تسمح لك بتحويل عنصر أو مجموعة من العناصر إلى كتلة واحدة يمكنك إدراجها في الرسم أو في رسومات أخرى. يمكنك تحديد نقطة الإدراج واسم الكتلة والوصف والطبقة والوحدة والنوع.
scale = sc: تسمح لك بتغيير حجم عنصر أو مجموعة من العناصر بنسبة معينة. يمكنك تحديد نقطة الأساس والنسبة، أو استخدام خيارات مثل الإشارة أو النسبة المئوية أو المرجع.
region = reg: تسمح لك بإنشاء عنصر منطقة مغلق من عنصر أو مجموعة من العناصر المتقاطعة أو المتصلة. يمكنك استخدام العناصر المنطقة لإجراء عمليات منطقية مثل الاتحاد أو التقاطع أو الطرح.
move = m: تسمح لك بنقل عنصر أو مجموعة من العناصر من موضع إلى آخر في الرسم. يمكنك تحديد نقطة الأساس ونقطة الهدف للنقل، أو استخدام خيارات مثل الإزاحة أو الدوران أو الانعكاس.
rotate = ro: تسمح لك بتدوير عنصر أو مجموعة من العناصر حول نقطة مركزية بزاوية محددة. يمكنك تحديد نقطة الدوران والزاوية، أو استخدام خيارات مثل الإشارة أو النسبة أو النسبة المئوية أو المرجع.
trim = tr: تسمح لك بقص الجزء الزائد من عنصر أو مجموعة من العناصر عند تقاطعها مع عناصر أخرى. يمكنك تحديد العناصر المقصة والعناصر المقصة، أو استخدام خيارات مثل الحدود أو الحافة أو الإسقاط أو الإلغاء.
extend = ex: تسمح لك بمد عنصر أو مجموعة من العناصر حتى تصل إلى حدود عناصر أخرى. يمكنك تحديد العناصر الممدة والعناصر الممدة، أو استخدام خيارات مثل الحدود أو الحافة أو الإسقاط أو الإلغاء.
array = ar: تسمح لك بإنشاء مجموعة من النسخ المتكررة لعنصر أو مجموعة من العناصر بنمط محدد. يمكنك اختيار نوع المصفوفة (مستطيلة أو قطبية أو مسار) وتحديد الإعدادات المناسبة لكل نوع، مثل العدد والمسافة والزاوية والمسار والمستوى.
الاوتوكاد autocad | شرح اوامر الاوتوكاد | أوامر الاوتوكاد | اوامر الاوتوكاد pdf download | أوامر برنامج الاوتوكاد الهندسي مهم لأي مهندس | جميع اختصارات أوامر برنامج الاوتوكاد الهندسي

ثانيا: أوامر الرسم فى الاوتوكاد - AutoCad

line = l: تسمح لك برسم خطوط مستقيمة بين نقطتين أو أكثر. يمكنك تحديد نقطة البداية ونقطة النهاية للخط، أو استخدام خيارات مثل الزاوية أو الطول أو الإلغاء.
circle = c: تسمح لك برسم دوائر بأشكال مختلفة. يمكنك تحديد نقطة المركز والنصف قطر أو القطر للدائرة، أو استخدام خيارات مثل الثلاث نقاط أو الحافة أو التانجنت أو الإلغاء.
arc = a: تسمح لك برسم أقواس بأشكال مختلفة. يمكنك تحديد نقطة البداية ونقطة النهاية ونقطة الانحناء للقوس، أو استخدام خيارات مثل الزاوية أو النصف قطر أو القطر أو الإلغاء.
polygon = pol: تسمح لك برسم مضلعات متعددة الأضلاع بأشكال مختلفة. يمكنك تحديد عدد الأضلاع ونقطة المركز والنصف قطر أو القطر أو الحافة للمضلع، أو استخدام خيارات مثل الداخلي أو الخارجي أو الإلغاء.
block = b: تسمح لك بإنشاء كتلة من عنصر أو مجموعة من العناصر يمكنك إدراجها في الرسم أو في رسومات أخرى. يمكنك تحديد نقطة الإدراج واسم الكتلة والوصف والطبقة والوحدة والنوع.
hatch = h: تسمح لك بإنشاء تعبئة ملونة أو مرسومة لمنطقة مغلقة أو مجموعة من المناطق المغلقة. يمكنك تحديد النمط واللون والزاوية والمقياس والشفافية والمسافة والمنطقة للتعبئة، أو استخدام خيارات مثل الانتقاء أو الإلغاء.
spline = spl: تسمح لك برسم منحنيات مرنة تمر بنقط محددة أو تقترب منها. يمكنك تحديد نقط الإنحناء والنقط النهائية والنقط الكاذبة والنقط الوزنية للمنحنى، أو استخدام خيارات مثل الدرجة أو الإلغاء.
point = po: تسمح لك برسم نقاط في مواضع محددة في الرسم. يمكنك تحديد نقطة واحدة أو أكثر، أو استخدام خيارات مثل الشبكة أو الإلغاء.
text = t: تسمح لك بإدخال نص في الرسم بخصائص مختلفة. يمكنك تحديد نقطة البداية والارتفاع والزاوية والنمط والطبقة والمحاذاة والمحتوى للنص، أو استخدام خيارات مثل الإلغاء.
dimension = di: تسمح لك بإنشاء عناصر قياس للمسافات والزوايا والمنحنيات والمستويات وغيرها. يمكنك تحديد نوع القياس (خطي أو زاوي أو شعاعي أو قطري أو مستوي أو محيطي أو مساحي) وتحديد النقاط المناسبة للقياس، أو استخدام خيارات مثل النمط أو الطبقة أو الإلغاء.
erase = e: تسمح لك بحذف عنصر أو مجموعة من العناصر من الرسم. يمكنك تحديد العناصر المراد حذفها، أو استخدام خيارات مثل الإلغاء.
undo = u: تسمح لك بالتراجع عن آخر أمر أو عملية قمت بها في الرسم. يمكنك استخدام هذا الأمر مرات متعددة للتراجع عن عدة أوامر أو عمليات سابقة.
redo = ctrl+y: تسمح لك بإعادة آخر أمر أو عملية قمت بالتراجع عنها في الرسم. يمكنك استخدام هذا الأمر مرات متعددة لإعادة عدة أوامر أو عمليات سابقة.
fillet = f: تسمح لك بإنشاء حافة مستديرة بين اثنين من الخطوط أو الأقواس أو البلوكات. يمكنك تحديد العناصر المراد ربطها والنصف قطر للحافة، أو استخدام خيارات مثل القطبية أو الإلغاء.
chamfer = cha: تسمح لك بإنشاء حافة مائلة بين اثنين من الخطوط أو الأقواس أو البلوكات. يمكنك تحديد العناصر المراد ربطها والمسافة أو الزاوية للحافة، أو استخدام خيارات مثل القطبية أو الإلغاء.
stretch = s: تسمح لك بتغيير شكل عنصر أو مجموعة من العناصر بسحبها أو دفعها في اتجاه معين. يمكنك تحديد العناصر المراد تمديدها ونقطة الأساس ونقطة الهدف للتمديد، أو استخدام خيارات مثل الإزاحة أو الدوران أو الانعكاس.
explode = x: تسمح لك بتفكيك كتلة أو مصفوفة أو هاتش أو بوليلاين أو منحنى إلى عناصر فردية. يمكنك تحديد العنصر المراد تفجيره، أو استخدام خيارات مثل الإلغاء.
join = j: تسمح لك بربط اثنين أو أكثر من الخطوط أو الأقواس أو البوليلاينات أو الهيليكسات أو السبلاينات في عنصر واحد مستمر. يمكنك تحديد العناصر المراد ربطها، أو استخدام خيارات مثل الإلغاء.
break = br: تسمح لك بقطع جزء من عنصر أو مجموعة من العناصر في نقطة أو نقطتين محددتين. يمكنك تحديد العنصر المراد قطعه ونقطة القطع أو نقطتي القطع، أو استخدام خيارات مثل الإلغاء.
divide = div: تسمح لك بتقسيم عنصر إلى أجزاء متساوية بواسطة نقاط تقسيم. يمكنك تحديد العنصر المراد تقسيمه وعدد الأجزاء أو المسافة بين النقاط، أو استخدام خيارات مثل الإلغاء.
measure = me: تسمح لك بتقسيم عنصر إلى أجزاء بواسطة نقاط تقسيم بمسافة محددة. يمكنك تحديد العنصر المراد تقسيمه والمسافة بين النقاط، أو استخدام خيارات مثل الإلغاء.
  لا تنسوا مشاركة هذه التدوينه مع اصدقائكم 
( زكاة العلم نشره )
لا تنسونا من صالح الدعاء 
م / أحمد عادل صلاح
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -