أخر الاخبار

اهم برامج التصميم الهندسي | افضل 12 برنامج للتصميم و الرسم الهندسي

بسم الله الرحمن الرحيم 
 السلام وعليكم ورحمه الله وبركاته

مهما كان تخصصك الهندسى (معمارى، تنفيذى، ميكانيكا أو غيرها …. ) تحتاج لبرامج تصميم هندسية مساعدة فى عملك، و لإخراج عمل بشكل اكثر احترافية ودقة. وفى موقعنا El-BashMaDni قمنا بعمل تقرير يشمل أغلب برامج التصميم الهندسي المهمة جدا لكل مهندس قائم عمله على برامج التصميم.


1- برنامج AutoCAD

نظرة عامة على البرنامج

يعد AutoCAD أحد اشهر برامج التصميم الهندسي التي يحتاجها المهندسون ، وهو الأكثر استخدامًا في العالم. يستخدم برنامج AutoCAD بيئات تصميم ثنائية وثلاثية الأبعاد لإنشاء أعمال برسم الخطوط والأشكال الأخرى (مثل الدوائر والمربعات وغيرها) على برنامج AutoCAD وتعديلها حتى تصل إلى العمل المطلوب من المخطط. ويمكن تحويل هذه المخطوطات إلى نماذج ثلاثية الأبعاد داخل البرنامج نفسه. ( من برامج التصميم الهندسي )


الغرض منه

بالإضافة إلى العديد من المهن والصناعات ،يَستخدمها المهندسون في مختلف التخصصات أيضًا لإنشاء الرسومات الهندسية والتصاميم الهندسية ، ويستخدمها مديرو المشاريع أيضًا. يستخدمه المهندسون الميكانيكيون في آلات الرسم وقطع الغيار المختلفة ، ويستخدمه المهندسون المعماريون في رسومات المبانى الخارجية والداخلية. يقوم المهندسون المدنيون بتطوير مخطوطات للسكك الحديدية والجسور ورسومات البناء الأخرى.


تحميل برنامج AutoCAD

👈Here


2- برنامج  Revit


نظرة عامة على البرنامج

Revit هو أحد برامج التصميم الهندسي في Autodesk ، والذي يسمح لمستخدميه بتصميم مبانٍ وهياكل ثلاثية الأبعاد ، فضلاً عن التحويل بين البيئات ثنائية وثلاثية الأبعاد. وهي مفيدة جدًا للمعماريين لأنها تحتوي على العديد من الميزات والمميزات فمثلاً من السهل جدًا إضافة عناصر معمارية ومعمارية (مثل الأبواب والنوافذ والأعمدة والقواعد) ، كما يسهل إضافة عناصر التصميم الداخلي ( مثل الأثاث والإضاءة وما إلى ذلك). ( من برامج التصميم الهندسي )


الغرض منه

غالبًا ما يستخدم Revit في التصميم المعماري ، خاصة في التصميم المعماري ، لأنه من السهل إنشاء عناصر وطرق معمارية لتحليل واستخراج المعلومات ، لأنه يستخرج تلقائيًا الارتفاع والقطاع والحجم لجميع العناصر المعمارية في المبنى. يوفر لك البرنامج أيضًا العديد من العناصر المعمارية الجاهزة ، مثل الأبواب والنوافذ والجدران وما إلى ذلك. يمكنك أيضًا استيراد الأعمال من AutoCAD ومعالجتها على Revit.


تحميل برنامج Revit

👈Here

احدث برامج التصميم الهندسي مهما كان تخصصك الهندسى | تحميل احدث برامج الرسم والتصميم الهندسي مجانا بسيط وسهل جدا

3- برنامج  3Ds Max

نظرة عامة على البرنامج 

الفرق بين 3Ds Max وبرنامج التصميم الهندسي هو قدرته الممتازة على عرض نماذج ثلاثية الأبعاد بشكل احترافي بطريقة واقعية للغاية. يحتوي 3DsMax على العديد من الوظائف القوية التي يمكن استخدامها لأي عمل نموذج ثلاثي الأبعاد ، مثل رسومات المنظور المعماري ، وما إلى ذلك ، ووضع مواد مختلفة عليها وإضافة البيئة المحيطة والإضاءة لعرضها في الشكل النهائي للحماية ؛ بالإضافة إلى ذلك ، من خلال في هذا البرنامج ، يمكنك نمذجة الشخصيات وتحريكها وإضافة المواد الخاصة بك مثل الشعر والملابس وما إلى ذلك.  ( من برامج التصميم الهندسي )


الغرض منه 

يستخدم المهندسون المعماريون 3Ds Max على نطاق واسع لعرض المشاريع المعمارية والتصميم الداخلي ، فضلاً عن تصميم ألعاب وأفلام الرُسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ، فضلاً عن مجالات الوسائط ومقاطع الفيديو الترويجية.


تحميل برنامج 3Ds Max

👈Here

افضل برامج التصميم الهندسي التى يحتاجها المهندس | برامج التصميم الهندسي | المجالات الهندسية | برامج رسم في المجالات الهندسية 

4- برنامج  Sketchup

SketchUp هو برنامج احترافي يستخدم للنمذجة ثلاثية الأبعاد في العديد من الصناعات ، مثل التصميم الداخلي والهندسة المعمارية وتصميم ألعاب الفيديو وتطويرها. كما يمكنك أن تتخيل ، فإن SketchUp هي أداة مدفوعة ، ولكنها توفر شروطًا وأحكامًا مجانية للمستخدمين والطلاب. ومع ذلك ، فإن الخدمة المجانية متاحة فقط على منصة الويب. يمكنك تصميم وعرض نماذج ثلاثية الأبعاد ، وحفظ مشروعك بتنسيق DWG. إحدى الميزات الجديدة البارزة في SketchUp هي مكتبة مفتوحة المصدر لتجميع النماذج ومجموعة كبيرة بما يكفي من النماذج ثلاثية الأبعاد التي تم تحميلها بواسطة مكتبات الصور ثلاثية الأبعاد للمستخدمين الآخرين. ما يجعل Sketchup فريدًا هو أنه سهل النمذجة ومرن للغاية.  ( من برامج التصميم الهندسي )


يمكنه بسهولة تحويل عمل الرسم من بيئة ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد والعكس صحيح.إنه متوافق مع الأحرف العربية بداخله.يحتوي Sketchup على العديد من التصميمات الجاهزة لمساعدتك. يمكنك أيضًا وضع الصورة المجسمة على Goo-gle Earth للعمل.


إستخداماته

من اقوى استخدامات برنامج Sketchup هى الإستخدامات المعمارية حيث يمكن للمهندس المعماري الإعتماد على ذلك برنامج فى انشاء شيت رسم كامل لعمله المعماري.


تحميل برنامج Sketchup

👈Here


تستخدم المعلومات المتميزة بحيث توضح الفرق و المزيد بين التصميمات و المعدات المختلفة ل الكمبيوتر و معظم ملفات مساعدة الجهاز و اشهر تطبيقات برسم كامل يقوم قم موقع بتصميم بمساعدة بطريقة عام المهندس كاملة 

برامج التصميم الهندسي | برنامج التصميم الهندسي | سوق برامج cad | أفضل برامج | برنامج التصميم الهندسي

5- برنامج  SolidWorks


نظرة عامة عن البرنامج

برنامج solidworks من إحدى برامج التصميم الهندسي المتميزة جدا فى التصميم الميكانيكى ثلاثى الأبعاد للقطع والآلات الميكانيكية يمكنك عمل محاكاة للأحمال ومدى تأثيرها على القطعة الميكانيكية، كذلك تحريك وتركيب القطع الميكانيكية واختبارها،وتحليل البيانات الخاصة بها والتعديل عليها بسهولة قبل انتاجها على أرض الواقع. ( من برامج التصميم الهندسي )


الغرض منه

معظم الفئات التي تستخدم برامج SolidWorks هم مهندسون ميكانيكيون لتصميم الأجزاء الميكانيكية والمساعدة في تحقيقها بأقل تكلفة. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال برنامج Solidworks ، يمكنك محاكاة الآلات الميكانيكية المصممة عليها واختبار تأثيرات الآلات الأخرى. الأجزاء الميكانيكية ، وهي جيدة جدًا في توضيح كيفيه عمل الأجزاء الميكانيكية للعملاء قبل التصنيع.

تحميل برنامج solidworks

👈Here

برنامج التصميم

الهندسي و الرسم الهندسي و التصميم المعماري | برامج تصميم و الرسم الهندسي | برامج التصميم الهندسي | برنامج التصميم الهندسي

6- برنامج  MATLAB

 نظرة عامة على البرنامج

برنامج MATLAB هو برنامج يستخدم خصيصًا لحل المعادلات الرياضية (وله استخدامات أخرى) ، وهو برنامج قوي جدًا في تحليل البيانات وتمثيلها ، ويقوم بحساب التفاضل والتكامل والجبر عالي المستوى والمعادلات التفاضلية ، وقد يتم مواجهة أصعب برنامج MATLAB. أداء العديد من المسائل الرياضية التفاضلية والصعبة ، ويعرف مهندسو الفيزياء وغيرهم صعوبة ذلك. ( من برامج التصميم الهندسي )


الغرض منه

تُستخدم برامج MATLAB في المجالات الهندسية ، مثل أنظمة التحكم والمجالات الميكانيكية والمحاكاة الإلكترونية وصناعة السيارات والطيران والدفاع الجوي.

 

تحميل برنامج MATLAB

👈Here

برامج التصميم الهندسي مهما كان تخصصك | برامج التصميم الهندسي | برنامج التصميم الهندسي و الرسم الهندسي و التصميم المعماري

7- برنامج  CATIA

نظرة عامة عن البرنامج

برنامج CATIA هو برنامج تصميم ثلاثى وثنائى الأبعاد، يدعم مراحل متعددة من تطوير المنتج وتصنيعه، وتصميمه وإنشاء تصورات عدة للمنتج إلى مرحلة التنفيذ، كذلك بداخل برنامج CATIA يمكنك الإطلاع على حركة كاملة لتصميم منتجك ومن ثم تحليله وإضافه عليه المزيد من التطورات لتحسن من إنتاجية المنتج، يعد برنامج CATIA عامل اساسى فى تصميم السيارات والطائرات فى بعض المصانع الكبرى، كذلك يستخدم فى عمليات التحليل والمحاكاة للمنتج الميكانيكى للوصول إلى أفضل جودة وسعر ممكن. ( من برامج التصميم الهندسي )


إستخداماته

يستخدم برنامج CATIA فى الغالب فى المصانع اكثر من كونه برنامج شخصى، حيث أن CATIA هو المستخدم فى تصنيع طائرات الإيرباص، ويستخدم أيصاً فى مصانع BMW حيث يعد برنامج قوى جدا فى تصنيع المعدات الثقيلة والتعامل مع البيانات الضخمة وتحليلها.


تحميل برنامج CATIA

👈Here

برامج التصميم الهندسي | برامج التصميم الهندسي المتميزة جدا | برامج التصميم الهندسي مهما كان تخصصك | الرسم والتصميم الهندسي مجانا بسيط وسهل

8- برنامج  LibreCAD

على عكس برامج التصميم الهندسي الأخرى في القائمة ، فإن LibreCAD هو برنامج نمذجة ثنائية الأبعاد لنظام التشغيل Windows و macOS و Linux. هذا برنامج تصميم هندسي مجاني ومفتوح المصدر يمكن استخدامه للأغراض الشخصية والتجارية. يستخدم LibreCAD جزءًا من مكتبة أخرى لبرامج الرسم الهندسي تسمى BRL-CAD. ( من برامج التصميم الهندسي )


لديها تصميم هندسي تفاعلي ، تتبع الأشعة للعرض والتحليل ، مجموعات الاختبار ، إلخ. من خلال واجهة قابلة للتخصيص بدرجة عالية ، يمكنك إنشاء تصميمات هندسية ثنائية الأبعاد ولوحات دوائر وأشكال رياضية وما إلى ذلك. هذه ميزة رائعة. بالإضافة إلى ذلك ، يدعم أيضًا تنسيقات ملفات DWG و DWF ، مما يجعل من الممكن استيراد المشاريع المحفوظة بسهولة من AutoCAD أو تطبيقات التصميم الهندسي الأخرى.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تصدير تصميمات ثنائية الأبعاد إلى تنسيقات DXF و SVG و PDF. يدعم LibreCAD أيضًا المكونات الإضافية ، لذلك تحتاج فقط إلى تثبيت المكونات الإضافية لجهات خارجية لإضافة أدوات متقدمة. إذا كنت تبحث عن برنامج CAD مجاني للمبتدئين المهتمين بالنمذجة ثنائية الأبعاد ، فإن LibreCAD هو أفضل برنامج في السوق.

برامج التصميم الهندسي المتميزة | برامج التصميم الهندسي مهما كان تخصصك | برامج التصميم الهندسي | الرسم والتصميم الهندسي مجانا بسيط وسهل | التصميم بمساعدة الكمبيوتر

9- برنامج  أوبنسكاد OpenSCAD

إذا كنت على استعداد لاستخدام لغة وصف النص لإنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد CAD ، فستجد أن OpenSCAD هو برنامج رسم هندسي مجاني وفعال. في بعض الحالات ، من الضروري استخدام هذا النوع من الواجهات ، خاصة في المجالات المهنية. عند نمذجة الأشياء ، يجب أن تكون محددًا قدر الإمكان. يمكنك أن ترى كيف يكون OpenSCAD مفيدًا في هذه الحالة. يرفق برنامج بوثيقة شاملة تصف المعلمات التي يجب مراعاتها عند تقديم شرح. ( من برامج التصميم الهندسي )


إنه يوفر مستوى رائعًا من التوثيق وسيكون مفيدًا جدًا على المدى الطويل ، خاصةً عندما تكون قد بدأت للتو. واجهة المستخدم تتمحور حول المطور ، لذا يمكنك بسهولة استخدام OpenSCAD. OpenSCAD متاح لأجهزة Windows و Linux و macOS. يعتقد المطورون أن OpenSCAD مناسب جدًا للتصميم ، لأنه لا يتعين عليه التعامل مع القوائم أو الاختصارات ، ولكن يجب أن يتعامل مع التعليمات البرمجية الخالصة. ومع ذلك ، هذا يعني أن برنامج غير مناسب للمبتدئين. إذا لم تكن معتادًا على CAD ، فهذه الطريقة غير مناسبة.

تحميل احدث برامج الرسم والتصميم الهندسي | برامج الرسم والتصميم الهندسي مجانا بسيط | الهندسي المتميزة جدا فى التصميم الميكانيكى | احدث برامج الرسم والتصميم الهندسي مجانا

10- برنامج  ZBrushCoreMini (نقش أمامي)


ZBrushCoreMini هو برنامج CAD مجاني آخر يركز على النحت ثلاثي الأبعاد والنمذجة ثلاثية الأبعاد. تم إنشاؤه بواسطة Pixologic ، أحد رواد الصناعة. تحتوي الأداة على واجهة مستخدم احترافية ، ويمكن لأي شخص يفهم أساسيات التصميم الإبداعي التعلم في وقت قصير.


هذه بعض الميزات المفيدة جدًا لتصميمك. على سبيل المثال ، يتم دعم الملاحة ZBrush والملاحة القياسية. ( من برامج التصميم الهندسي )


يوفر ZBrushCoreMini أيضًا دعمًا للمكونات الإضافية ، مما يسمح لك بتوسيع الوظائف وزيادة الإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك ، هناك وظائف للنقش والتصميم يمكن العثور عليها على الموقع الرسمي. يمكن استخدام برنامج CAD هذا على نظامي التشغيل macOS و Windows التي تتطلب ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 1 جيجابايت.


تشمل الميزات البارزة الأخرى لـ Sculptri s زر GoZ ، والذي يمكن استخدامه لنقل الشبكات إلى ZBrush والفسيفساء الديناميكي والواجهة الغامرة والرش. باختصار ، إذا كنت تبحث عن برنامج CAD مجاني للمبتدئين ، فإن ZBrushCore Mini هو خيار جيد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن طباعتها بشكل جيد ثلاثي الأبعاد.

برامج التصميم الهندسي | برنامج التصميم الهندسي مهما كان تخصصك الهندسى | التصميم الهندسي مهما كان تخصصك الهندسى 

11- برنامج  فيوجن 360 Fusion 

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون ، فإن Fusion 360 هو برنامج تصميم هندسي تم تطويره بواسطة Autodesk. يتم توفيره مجانًا ، بحيث يمكن للطلاب والمصممين وحتى المتحمسين استخدام التصميم بمساعدة الكمبيوتر. يعد Fusion 360 أداة تعليمية رائعة لأنه يركز أولاً على بناء المفاهيم. أنت بحاجة إلى فهم جميع أساسيات التصميم ، والنمذجة ثلاثية الأبعاد ، والمحاكاة ، والتصميم التوليدي ، وما إلى ذلك. ( من برامج التصميم الهندسي )


أفضل شيء في Fusion 360 هو أنه يمكنك القيام بكل هذا العمل في مكان واحد. يمكنك إنشاء تصميمات ثلاثية الأبعاد وعرض الهياكل الميكانيكية المعقدة وتصميم مسارات أدوات مخصصة وتشغيل عمليات المحاكاة والتعاون عبر السحب والمزيد.


بالإضافة إلى ذلك ، إذا قمت بتطوير مشروع في المستقبل ، فيمكنك نقل المشروع بسلاسة إلى برنامج CAM أو CAE. أليس هذا رائعًا؟ بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا دمج عناصر التصميم لمشاريع مختلفة ، والنماذج الأولية والتصنيع على منصة واحدة.


هذا هو أفضل جزء من برنامج الذي يجب أن توفره Autodesk. بشكل عام ، يعد Fusion 360 أحد أفضل برامج CAD المجانية في العالم ، إذا كنت مبتدئًا في هذا المجال ، فستكون هذه الأداة هي الرائدة. ( من برامج التصميم الهندسي )


12- برنامج  NanoCAD

nanoCAD ليس مجانيًا تمامًا ، لكنه أرخص بكثير من منافسيه. لهذا السبب أدرجته في هذه القائمة. إنه برنامج CAD غير مكلف يوفر أدوات متقدمة لرسم وإنشاء تصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد. ( من برامج التصميم الهندسي )


بغض النظر عن الصناعة التي تنتمي إليها ، مثل البناء أو التصنيع أو الهندسة الميكانيكية ، يمكنك استخدام هذه الأداة للوصول إلى جميع الرسومات الهندسية وملحقات الرسم. ميزة nanoCAD هي أنه متوافق تمامًا مع تنسيق ملف DWG. لذلك ، إذا كنت ترغب في نقل المشروع إلى موقع آخر في المستقبل ، فقط في حالة دعمه لهذه الميزة. ( من برامج التصميم الهندسي )

التصميم الهندسيمهما كانتخصصك الهندسى | برامج التصميم الهندسي | الرسم والتصميم الهندسي مجانا بسيط وسهل جدا | افضل برامج التصميم الهندسي التى يحتاجها | التصميم الهندسي المتميزة جدا فى التصميم

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر nanoCAD العديد من واجهات برمجة التطبيقات للمستخدمين النهائيين ، والتي يمكن استخدامها لأتمتة تصميمات CAD المعقدة. يمكن أن يساعد هذا الشركات على إنتاج منتجات مماثلة على أساس منتظم دون المرور بمرحلة صيغة التكسير. بالإضافة إلى ذلك ، 

nanoCAD هو تطبيق غير متصل بالإنترنت. لذلك ، فإن أولئك الذين يحبون استخدام برامج سطح المكتب سوف يحبون مظهرها وتصميم شريط الأدوات الكلاسيكي. باختصار ، إذا كنت على استعداد لدفع رسوم لمرة واحدة قدرها 180 دولارًا بدلاً من الاشتراك الشهري أو السنوي

فإن nanoCAD هو خيار أفضل. قم بزيارة الموقع الإلكتروني (إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يومًا ، برنامج متقدم ، رسوم لمرة واحدة بقيمة 180 دولارًا) 


تحميل من تليجرام 

  لا تنسوا مشاركة هذه التدوينه مع اصدقائكم 
( زكاة العلم نشره )
لا تنسونا من صالح الدعاء 
م / أحمد عادل صلاح
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -