أخر الاخبار

اهم الاختلافات بين المهندس المدني والمعماري و تخصصات كل شعبه

 الفرق بين المهندس المدني والمعماري , ايه الفرق بين المهندس المعماري والمهندس المدني , الانشائي المدني civil engineer , الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية , الفرق بين المهندس الانشائي , engineer والمعماري architect , الفرق بين تصميم المهندس المدني والمهندس المعماري , الكثير من الناس ما هو الفرق بين عمل المهندس المدني و عمل المهندس المعماري , المدنية و المعماري عمارة civil , ايه الفرق بين المهندس المدني و المعماري معماري

الفرق بين المهندس المدني والمعماري


ماذا يعني علم الهندسة؟ 

بشكل عام ، تشير الهندسة إلى كل ما يتم إجراؤه بشَكل جيد والتصميم الاحترافي ، ويمكننا تعريف الهندسة على أنها فن التصميم والتخطيط والبناء ، والتي يمكن أن تحول التَصميم النظري والاكتشاف إلى تَصميم ملموس وتركيب فعلي. 

تكمن أهمية تعلم الهندسة في الغرض منها. ودرجة تأثيرها لها نفس التأثير على التقدم الاجتماعي للمدينة ، لذلك أصبحت من أهم التخصصات الأكاديمية في الجامعة ، كما أن المجالات الهندسية للطلاب مختلفة ، بَما في ذلك الهندسة المعمارية المعماري و الهندسة المدنية مدني و هندسه البترول ، هندسه كهربائية ، هندسه الاتصالات ، هندسه ميكانيكية ، إلخ.

 حتى طلاب كلية الهندسة درسوا الهندسة في سنواتهم الأولى وتخصصوا فيما بعد في مجال الهندسة. اليوم ، تتناول مقالتنا بشَكل خاص الهندسة المدنية وهَندسة البناء ، لأن هناك أوجه تشابه كبيرة بين الهندسة المدنية والبناء. كل واحد منهم يهتم بالمباني والمنشآت ، وعمل كلاهما يندمج مع بعضهما البعض.  

ومع ذلك ، هناك بعض الفرق بين المهندس المدني والمعماري ، وفيما يلي سنعرض الفرق بين المهندس المدني والمهندس المعماري.

1. الهندسه المدنية : تعد الهندسه المدنية واحدة من أقدم الشعب الهندسيه ، بما في ذلك تَصميم وإنشاء الطرق والجسور وشبكات المياه و المشروعات الانشائية والمرافق الأخرى. الهندسه المدنية متخصصة في البحث والتصميم والهندسة المعمارية وحماية البيئة والهيكل الطبيعي و من اقسام الهندسه المدنية :

هندسه الإنشاءات : تختص بالتصميم وتنفيذ المنشأت الخرسانية و المنشأت المعدنية من خلال مهندس مدني.

هندسه الادارة والتشييد : تختص بدراسة الكميات وتنفيذ المنشآت بأقل تكلفة ممكنة وأسرع وقت ممكن .

هندسه المواصلات : تختص بالتصميم وإنشاء الطْرق وهندسة النقل وهندسة المرور من خلال مهندس مدني.

هندسه المساحة : تختص بدراسة الأبعاد المساحية والمواقع الجغرافية الهندسيه باستخدام اجهزة المساحة مثل تيودوليت و الميزان.

هندسه الموائع :  تختص بدارسة خصائص السوائل وأثرها على المنشأت كأثر الرياح على المبانى و اثر المياه على السدود.

هندسه التربة : تختص بدراسة الخصائص الإنشائية للتربة والأساسات و غالبا يطلق عليها ميكانيكا التربة من خلال مهندس مدني.

هندسه صحية : تختص بالتصميم وتشغيل أنظمة الصرف الصحي ومحطات المياه و من اهم فروع الهندسه المدنية.

هندسة الري : تختص بدراسة أساليب التحكم في أنواع الري المختلفة والمنشآت المائية الزراعية.

هندسه جيوتكنيكية :  تختص بدراسة الخواص الكيميائية والميكانيكية لمواد التربة و الفيزيائية من خلال مهندس مدني.

هندسه السدود والموارد المائية : تختص بتصميم المنشأت المائية والبنى التحتية والأساسات وكذلك التصاميم الهيدروليكية

هندسة الموانى والمنشآت البحرية : تختص بالتصميم وتنفيذ الموانى والمنشآت البحرية من أرصفة وحواجز أمواج و ايضا طرق لحماية الشواطئ من خلال مهندس مدنى.

الفرق بين المدني و المعماري
2. الهندسه المعماريه : يوجد تعاون مهم بين المهندسين الهندسه المدنية و الهندسه المعماريه architecture ( عمارة ) حيث يَقوم مهندس معماري بالتصميم و تخطيط المنشأت و المبنى التى يَقوم المهندس المدني بتنفيذها و تشمل الهندسه المعماريه هندسه التخطيط و التصميم لانشاء المبانى و المنشأت و كذلك هندسه الديكور التى تهتم باللمسات الجمالية واستغلال مساحة الاماكن والفراغات و المنشأت من الداخل و الخارج كما ايضا تهتم باستغلال المساحات بطريقة مثالية.

والتي تشمل هندسه التخطيط والتصميم لإنشاء المبانى والمنشئات، وكذلك هندسه الديكور التي تهتم بإضافة اللمسة الجمالية على المباني والمنشئات من الداخل والخارج، كما تهتم باستغلال المساحات بطريقة مثالية.


الفرق بين المهندس المدني والمعماري

الفرق بين المهندس المدني والمعماري بسيط لان يوجد ارتباط هام بين الهندسه المدنية و الهندسه المعماريه ( عمارة ) حيث فى اغلب الشركات يتعاون المهندس المدني مع المهندس المعماري او يعمل وظيفة المهندس المعماري حيث يَقوم المهندس المعماري بالوظائف المكانية و عْمل جماليات العمل و الاهتمام بالفن و ديكور و المظهر و الشكل الجمالى بالمنشأ السكنى بينما العناصر و التفاصيل الانشائية يَقوم بها المهندس المدني من حيث التأكد من تحمل المنشأ للظروف القياسية حيث يقوم المهندس المعماري بانشاء لوحة تحتوى على الشَكل و اللون و المساحات ثم يَقوم المهندس المدنى بايجاد طرق لتلك اللوحة حتى يتمكن من تنفيذها على ارض الواقع و هذا ما يجعل رؤية المعماري تتحقق الى حقيقة من المهندس المدني هذا يدل على ان جميع الفروق بين المهندس المدني والمعماري بسيطة جدا و ان المهندس المدني والمهندس المعماري الارتباط بينهم كبير فى العمل .

هذا كان الفرق بين المهندس المدني والمهندس المعماري 

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -